أفضل VPN مجاني لعام 2021 للكمبيوتر والأندرويد Best Free VPN

كلمة VPN هي اختصار للعبارة Virtual Private Network، ومنها VPN مجاني، ومدفوع، ومعناها الشبكة الافتراضية الخاصة، توفر لك هذه الشبكة ميزة إنشاء اتصال بشبكة افتراضية محمية عند استخدام الشبكات العامة.

تقوم شبكات VPN بتشفير وصولك عبر الإنترنت وإخفاء هويتك على بالكامل عبر الإنترنت. تجعل هذه الشبكة الافتراضية فرصة تتبعك على الإنترنت صعبة للغاية، وهو ما يوفر لك حماية عالية ضد سرقة معلوماتك الشخصية أو سرقة بيانات المعاملات البنكية، وأفضل ما في الأمر أن الحماية بواسطة التشفير تتم في الوقت الفعلي.

كيف يعمل VPN مجاني أو مدفوع؟

افضل vpn مجاني

تقوم شبكة VPN بإخفاء عنوان IP الخاص بك عن طريق جعل الشبكة تقوم بإعادة توجيه IP عبر خادم بعيد تم تكوينه بشكل خاص، يتم تشغيله بواسطة خادم (سيرفر) VPN. هذا يعني أنه إذا قمت بالتصفح عبر الإنترنت بواسطة استخدام VPN، فإن خادم VPN هذا سوف يصبح مصدر بياناتك. وهذا يعني أن الشركة المزودة لخدمة الإنترنت أو أي أطراف أخرى لن يتمكنوا من معرفة مواقع الويب التي تقوم بزيارتها، ولن يتمكنوا من معرفة البيانات التي ترسلها أو تستقبلها عبر الإنترنت.

تعمل الشبكة الخاصة الافتراضية VPN مثل فلتر يقوم بتصفية وتحويل جميع بياناتك إلى لا شئ. وهذا يعني أنه حتى لو وضع شخص ما يده على بياناتك، فستكون بيانات عديمة الفائدة.

اقرأ أيضًا: تحميل تطبيق فوتو لاب لتحرير الصور للاندرويد مجاناً.

أفضل VPN مجاني في 2021

يبدو أن خدمات VPN المجانية حل مثالي لإخفاء الهوية بالكامل عبر الإنترنت وفتح مواقع بث الفيديو المحجوبة و تصفح المواقع العامة بلا قلق من أن يتعقبك أي موقع، كل ذلك دون إنفاق أي مال.

من الأهمية بمكان أن تعرف أكثر عن كيفية عمل خدمة VPN مجاني قبل أن تثق فيها، وذلك لحماية النشاط الخاص بك على الإنترنت، وأيضًا فهم كيف يُمكن لمقدمي خدمة VPN تقديم مثل هذه الخدمة مجانًا تمامًا، والتضحيات التي سيتعين عليك تقديمها فيما يتعلق بالوظائف والخصوصية لتوفر المال على نفسك.

هل تعلم انه لا يوجد خدمات VPN مجاني يعادل نفس جودة الخدمات المدفوعة؟ قد تندهش ولكن هذه حقيقة، بالنسبة للمستخدم العادي مثلي ومثلك، يمكن أن يكون VPN مجاني أداة مفيدة تحت تصرفك. على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يتمكن VPN مجاني من الوصول إلى مكتبات Netflix العالمية، إلا أنه يمكنه العمل إذا كنت تريد الوصول بأمان إلى بريدك الإلكتروني على شبكة واي فاي العامة، أو إجراء بحث لا تفضل أن يكتشفه أحد.

هل يستحق VPN مجاني كل هذا العناء؟

إذا كنت ستحصل على VPN مجاني، فأنت بحاجة إلى معرفة كل شئ أولاً، يمكن أن يكون VPN مجاني مصحوبًا بتكاليف خفية، فقد يتم إدخال إعلانات في متصفحك، أو الأسوأ من ذلك أن يتم بيع بياناتك أو استخدام جهازك كعقدة خروج للمستخدمين الآخرين.

إذا كنت تريد أفضل خدمة VPN ممكنة، فنحن نوصي بالتسجيل مع مزود VPN مدفوع، أفضل VPN والأعلى تقييمًا هو ExpressVPN، ولكن إذا كنت تبحث عن توفير بعض المال، فإننا نوصي باستخدام Surfshark. مقابل أقل من 2.50 دولار شهريًا، ستحصل على بيانات غير محدودة واتصالات متزامنة، بالإضافة إلى ميزات متعمقة غير متوفرة مع خدمة VPN مجاني.

تحميل أفضل خدمات VPN المجانية

إذا كنت تبحث عن أفضل خدمة VPN مجاني، فقد قُمنا بتجميع أفضل خمسة خدمات VPN مجاني أدناه.

1. تحميل ProtonVPN مجانًا

أفضل VPN مجاني آمن مع بيانات غير محدودة.

1. تحميل ProtonVPN مجانًا

المواصفات:

  • عدد الخوادم: 3.
  • مواقع الخوادم: 3.
  • الحد الأقصى للأجهزة المدعومة: 1.
  • حد البيانات: غير محدود 24/7.

تحميل برنامج Protonvpn مجانًا

أولاً ما يميز ProtonVPN عن البقية هو حقيقة أنه يقدم بيانات غير محدودة، هذه هي شبكة VPN مجاني الوحيدة التي يمكنك تعيينها ونسيانها دون القلق بشأن مقدار البيانات التي تستخدمها.

في حين أن خدمة ProtonVPN المجانية لا تُمكنك من الوصول إلى محتوى Netflix الإقليمي الحصري (سيتعين عليك الترقية لذلك)، فقد وجدنا أنه قادر على مشاهدة Netflix Originals، ولا يبدو أن يوتيوب يمثل مشكلة.

هناك بعض القيود بالطبع، في أوقات الذروة، سوف تجد أن سرعة الاتصال تنخفض، هذا لأن الأعضاء الذين يقومون بشراء الخدمات لهم أولوية الحصول على النطاق الترددي العالي السرعة، سوف تتمكن من الوصول إلى الخدمة من جهاز واحد فقط في كل مرة، ولن تحصل على دعم P2P أو Secure Core، وثلاثة مواقع فقط للتنقل بينهم.

ومع ذلك، وبالمقارنة مع مزودي خدمات VPN الآخرين، فإن السياسة الخاصة بـ ProtonVPN الخاصة بعدم الاحتفاظ بسجلات التصفح وكمية البيانات المُقدمة غير المحدودة وإمكانية دعم عدد كبيرة من الأجهزة، بالإضافة إلى الحماية من التسرب الوظيفي، والأنفاق المقسمة وخوادم DNS المخصصة، تتحد جميعها لتكوين أفضل VPN مجاني. إذا كنت تستطيع استخدام هذا البرنامج فنحن نوصي به بشدة.

2. تحميل Windscribe مجانًا

خدمة VPN مجاني مع بيانات أكبر وآمنة أيضًا.

2. تحميل Windscribe مجانًا

المواصفات:

  • عدد الخوادم: 10.
  • مواقع الخادم: 10.
  • الحد الأقصى للأجهزة المدعومة: 1.
  • حد البيانات: 10 جيجابايت شهريًا 24/7.

تحميل برنامج Windscribe مجانًا

خدمة Windscribe المدفوعة ممتازة، وهذا أيضًا ينتقل إلى اتصال VPN المجاني. عند الشروع في الاستخدام، سوف تحصل على اتصال بسعة 2 جيجا بايت شهريًا من دون تقديم أي معلومات، أو بيانات اتصال بسعة 10 جيجا بايت إذا قمت بتقديم عنوان بريد إلكتروني.

الجيد في الأمر أيضًا أنك ستتمكن من الاختيار من بين مجموعة مُحددة من السيرفرات، بما في ذلك أمريكا الشمالية وأوروبا وهونج كونج وتركيا المضافة مؤخرًا. بالطبع إذا قمت بالترقية، فستحصل على مجموعة أكبر بكثير من المواقع، ولكن كمية البيانات هذه جيدة جدًا بالنسبة لشبكة VPN مجاني.

الشئ الجيد هنا هو أن اتصال VPN المجاني من Windscribe معروفة بقدرته على الوصول إلى Netflix. ولكن لا يمكننا ضمان ذلك بأي حال من الأحوال، إذا كنت تبحث عن Netflix VPN مجاني، يمكنك أن تفعل ما هو أكثر بكثير مع الخدمة المدفوعة، بالإضافة إلى أنك ستحصل على مانع إعلانات وجدار ناري.

ومع ذلك، فإن تطبيقات Windscribe ليست مريحة تمامًا عند الاستخدام، فالواجهة ضيقة للغاية ويمكن أن تجعل العثور على الإعدادات أمرًا صعبًا. ولكن إذا التزمت بالإعدادات الموصى بها وقمت بتشغيلها وإيقاف تشغيلها (أو اعتدت على واجهة المستخدم فقط)، فستكون قابلة للخدمة تمامًا. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الإصدارات المدفوعة أو المجانية لا تحصل على دعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لذلك يمكن أن تُترك في مأزق إذا حدث خطأ ما.

بشكل عام وعلى الرغم من ذلك، برنامج Windscribe هو مُقدم خدمة VPN مجاني بسيط وفعال وقوي وحقًا تستحق التجربة.

3. تحميل Hotspot Shield Free VPN مجانًا

خدمة VPN مجاني جيدة مع بيانات كثيرة مجانًا.

3. تحميل Hotspot Shield Free VPN مجانًا

المواصفات:

  • عدد الخوادم: 1.
  • مواقع الخادم: 1.
  • الحد الأقصى من الأجهزة المدعومة: 5.
  • حد البيانات: 500 ميجابايت في اليوم 24/7.

تحميل Hotspot Shield Free VPN مجانًا

Hotspot Shield هو واحد من أفضل مُقدمي خدمات VPN المدفوعة، وبهذا يجب أن لا تكون متفاجئًا أن Hotspot Shield المجاني جيد أيضًا، من خلال تقديم سرعات جيدة (على الرغم من أنها ليست بنفس سرعة الإصدار المدفوع) و 500 ميجابايت من البيانات اليومية السخية، فهي قابلة للاستخدام تمامًا للحفاظ على خصوصيتك على الإنترنت.

بمجرد تشغيل تطبيق هوتسبوت، ستجد أنه يضم مجموعة من الأدوات الاحترافية، حيث أن التطبيق رائع ويعمل بشكل جيد للغاية، ومع ذلك بينما ستتمكن من رؤية جميع الخوادم المتميزة داخل التطبيق، فإن المستخدمين المجانيين يقتصرون على موقع واحد فقط في الولايات المتحدة.

مع Hotspot ليست جميع المواقع متاحة للدخول، ولكن بالرغم من ذلك. سابقًا كانت هناك مشاكل في تصفح بحث جوجل، مع عرض خطأ 403. ومع ذلك في أحدث إصدار، يبدو أنه تم تصحيح هذا الأمر. ومع ذلك، فإن Hotspot Shield نفسه يمنع وصول Netflix للمستخدمين المجانيين، لذلك لن تتمكن من مشاهدة أي شيء أثناء تشغيله.

كما أن هناك بعض المخاوف حول الإعلانات والتسجيل. كان يُعتقد على نطاق واسع أن Hotspot Shield يضخ الإعلانات في تصفحك من أجل دعم المستخدمين المجانيين، ولكن في تجربتنا لم نلاحظ أي فرق. ما يجمعه الموفر عن المستخدمين (عرض النطاق الترددي المستخدم، ونظام التشغيل الخاص بك، ووقت الاتصال والمزيد)، أمر مقلق بعض الشيء.

يعد هوتسبوت بشكل عام شبكة VPN مجاني تأتي مع مميزات عالية، الإصدار المدفوع رائع للغاية، ولكن الحقيقة الجلية هي أن هناك ميزات أكثر دقة ومرونة وأمانًا في الوقت الحالي.

4. تحميل TunnelBear Free VPN مجانًا

يوفر حماية جيدة للغاية بشكل مجاني.

4. تحميل TunnelBear Free VPN مجانًا

المواصفات:

  • عدد الخوادم: 1000.
  • مواقع الخوادم: 20.
  • الحد الأقصى من الأجهزة المدعومة: 5.
  • حد البيانات: 500 ميجابايت شهريًا 24/7.

تحميل TunnelBear Free VPN مجانًا

TunnelBear برنامج مملوك من قبل شركة McAfee الأمنية العملاقة، التطبيق نظيف وبسيط والذي يسهل على الأطفال المبتدئين والكبار استخدامه على حد سواء، وعند البدء يستغرق بضعة ثوانٍ فقط. ومع ذلك يأتي مع ذلك نقصًا ملحوظًا في الوظائف، على الرغم من أن الجمهور المستهدف لـ TunnelBear ربما لا يكون مهتمًا جدًا بتعديل إعدادات DNS أو الفرق بين OpenVPN UDP و TCP.

لا يجب عليك إدخال الكثير من معلوماتك الشخصية للتسجيل، فقط عنوان البريد الإلكتروني، وهذا بالتأكيد يبعث على الثقة في أمان VPN. إنه أمر رائع للتحقق من رسائل البريد الإلكتروني أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في خصوصية تامة.

ما يجعل TunnelBear ليس جيدًا  هو كمية البيانات الضئيلة البالغ حجمها 500 ميغا بايت في الشهر، وهذا يعني أنه بعد تصفح القليل من مقاطع الفيديو ورسائل البريد الإلكتروني على فيس بوك مع المرفقات، قد تكون على وشك الحد الأقصى الشهري. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لجميع المستخدمين عديمي الخبرة، فإن الافتقار إلى الوظائف سيكون عائقًا أكثر من المساعدة.

ولكن، إذا كان ذلك جيد بالنسبة لك وتود الاتصال بشبكة VPN مجاني دقيقة وآمنة للاستخدام من حين لآخر، فإن TunnelBear يعد خيارًا رائعًا.

5. تحميل Speedify مجانًا

سرعة فائقة في الأمان.

5. تحميل Speedify مجانًا

المواصفات:

  • عدد الخوادم: 1000.
  • مواقع الخادم: 50.
  • الحد الأقصى للأجهزة المدعومة: 1.
  • حد البيانات: 10 جيجابايت شهريًا 24/7.

تحميل Speedify مجانًا

برنامج Speedify له اسم على مسمى، هو عبارة عن شبكة VPN تتميز بالأداء الرائع أثناء الاتصال عبر أكثر من 1000 خادم في أكثر من 50 دولة – وهي تفعل ذلك دون التقليل من الأمن. يمكنك الاستمتاع بنظام أمان مشفر بالكامل بينما تكون تقنية التعزيز التوربيني الخاصة بالبرنامج قادرة على التأكد من بقاء السرعات في أقصى أداء ممكن طوال وقت الاتصال، وعند تجربة Speedify، كانت السرعات تزيد عن 400 ميجابت في الثانية.

يتيح لك هذا البرنامج الذكي استخدام اتصالات متعددة لتحسين السرعة، على سبيل المثال، اتصالات بيانات واي فاي و 4G عندما تكون على جهاز محمول، مما يضمن سرعات قصوى. تكمن المشكلة في أن استخدام بيانات الجوال قد يلتهم رصيدك الخاص بالباقة الشهرية على الجوال.

يتيح لك Speedify اتصال بيانات بسعة 10 جيجابايت شهريًا بشكل مجاني. هذا رائع إذا كنت ستستخدمه لفترة طويلة، أيضًا، يقع مقر شركة Speedify في الولايات المتحدة، وهذا يعني أنها خاضعة لأوامر البحث الفيدرالية. وقد يفعلون بالمعلومات ما شائوا.

اقرأ أيضًا: دمج ملفات PDF متعددة في ملف واحد كالمحترفين على نظامي ويندوز وماك

أفضل إضافات VPN مجاني لمتصفح كروم وإيدج

قد تحتاج إلى إضافة VPN مجاني لمتصفح كروم للوصول إلى أي محتوى محظور عى شبكة الإنترنت.

إلى جانب إلغاء حظر هذا المحتوى، توفر VPN أيضًا أمانًا لإخفاء عنوان IP الخاص بك، وسجل الوصول إلى الإنترنت، ومعلوماتك الشخصية حتى تتمكن من إلغاء الحظر والوصول إلى أي شيء مجهول الهوية.

يمكن أن يكون البحث عن إضافة لمتصفح كروم مجانية والتي تقوم بكل هذا مهمة مرهقة وصعبة. لذلك هنا لمساعدتك، توصلنا إلى قائمة بأفضل لإضافات VPN مجاني لمتصفح كروم والتي يمكنك استخدامها بشكل جيد.

1. إضافة Touch VPN

1. إضافة Touch VPN

Touch VPN هي خدمة VPN مجاني بنسبة 100٪ تضم حاليًا أكثر من 5،000،000 مستخدم. ليس لديها قيود على النطاق الترددي، فهي مجانية وغير محدودة.

يمكنك فتح وإلغاء حظر أي موقع ويب من أي مكان والوصول إليه بخصوصية كاملة. مع Touch VPN ، المواقع المحظورة أو الخاضعة للرقابة من قبل الحكومة أو المدرسة أو مكان العمل هي مجرد نقرة واحدة.

لن تقلق بشأن المتسللين عندما تكون متصلاً بنقطة اتصال واي فاي عامة، فسيتم تشفير اسمك وكلمات مرورك ومعلوماتك الشخصية عن طريق Touch VPN، لتزويدك بأمان على مستوى البنوك للحصول على أفضل حماية. يمكنك القيام بكل هذا والبقاء مجهول الهوية.

للحفاظ على هويتك على الإنترنت مجهولة يقوم Touch VPN بتغيير عنوان IP الخاص بك. في الوقت نفسه يتعذر الوصول إلى نشاطك على الإنترنت من قبل أعين المتطفلين والشركات. الأهم من ذلك كله أنه يوفر اتصالاً بنقرة واحدة، ولا يلزم الاشتراك. ما عليك سوى تنزيل الإضافة وتثبيتها والنقر على “اتصال”.

تحميل إضافة Touch VPN لمتصفح كروم وإيدج

2. إضافة SetupVPN- Lifetime Free VPN

SetupVPN

SetupVPN عبارة عن VPN مجاني مع وعد بأن يكون مجاني إلى الأبد، لذلك من ما لا يقل عن 100 خادم في جميع أنحاء العالم يمكنك الوصول إلى أي محتوى غير متوفر في بلدك ويمكنك تجاوز القيود المفروضة على أي موقع ويب تم حظره بواسطة حكومتك أو مدرستك أو شركتك.

يوفر لك تشفيرًا من الدرجة العسكرية 4096 بت لتأمين متصفحك عبر شبكة واي فاي العامة. نظرًا لأنه يوفر لك نطاقًا تردديًا غير محدود، فلا داعي لقياس استخدامك.

لن تحتاج إلى أن تكون خبيرًا في التكنولوجيا لاستخدام إضافة VPN هذه، فقط قم بالتثبيت والتسجيل والاتصال. إضافة سهلة للغاية. يحاول SetupVPN الحفاظ على تحديث نفسه لتزويدك بسرعة أكبر من المرة السابقة بغض النظر عن خادم الدولة الذي تختاره.

تحميل إضافة SetupVPN- Lifetime Free VPN لجوجل كروم وإيدج

3. إضافة Hotspot Shield VPN

3. إضافة Hotspot Shield VPN

Hotspot Shield هو أحد أكثر الشبكات الظاهرية الخاصة (VPN & Proxy) الموثوق بها في العالم، وهو متوفر الآن على جوجل كروم حاليًا، مع 2،536،080 مستخدمًا، يتيح لك Hotspot Shield الوصول إلى المواقع المحجوبة من جميع أنحاء العالم.

إنه سهل الاستخدام ويتم تشغيله بنقرة واحدة بسيطة. لا يلزم الاشتراك لبدء استخدام Hotspot Shield. قم بالوصول إلى المواقع المحجوبة مثل فيس بوك وتويتر والمواقع الشهيرة الأخرى مع الحفاظ على أنشطة متصفحك آمنة وخصوصية!

مع النسخة المجانية، يمكنك الوصول إلى 95% من ميزات البرنامج. تشمل الميزات الجديدة أيضًا حظر الإعلانات، وحظر التتبع، وحظر ملفات تعريف الارتباط، والحماية من البرامج الضارة. يمكنك الاتصال باستخدام واحد من العديد من المواقع الافتراضية المجانية، أو أن تصبح من المستخدمين المميزين وتصل إلى المواقع المتميزة للوصول السريع والسهل.

تحميل إضافة Hotspot Shield VPN لجوجل كروم وإيدج

4. إضافة ZenMate VPN

4. إضافة ZenMate VPN

ZenMate هي خدمة VPN مجاني أخرى بسيطة وسهلة الاستخدام مع خطة مجانية غير محدودة لمدى الحياة. بخلاف جوجل كروم، فإنه يوفر أيضًا خدمة VPN لجميع الأنظمة الأساسية الممكنة مثل ويندووز وماك واندرويد.

لدى ZenMate أكثر من 45 مليون مستخدم ويقدم أكثر من 30 موقع خادم للاختيار من بينها. يمكنك الوصول إلى المحتوى غير المحظور الخاص بدولة ما عن طريق تحديد خادم معين.

ZenMate شركة ألمانية لديها قانون صارم لسياسة عدم الاحتفاظ بالسجلات. ما عليك سوى إلغاء الحظر واستخدام الإنترنت مع ZenMate VPN والحفاظ على أمانك. يوفر أسرع اتصال ويمكنك استخدام ما يصل إلى 5 أجهزة لكل حساب.

تحميل إضافة ZenMate VPN لجوجل كروم وإيدج

اقرأ أيضًا: تحميل برنامج إدارة الملفات ES File Explorer للأندرويد – رابط مباشر مجاناً

فوائد استخدام VPN

  • يخفي اتصال VPN اتصالك والبيانات الخاصة بك عبر الإنترنت ويحميها من وصول أي جهة أخرى. يمكن عرض البيانات غير المشفرة من قبل أي شخص لديه وصول إلى الشبكة الخاصة بك ويريد رؤيتها. ولكن باستخدام VPN، لن يتمكن أي شخص من قراصنة ومجرمي الإنترنت من فك تشفير هذه البيانات.
  • إذا تمكن شخص من الهجوم على شبكة الإنترنت الخاصة بك لقراءة البيانات، سوف يحتاج إلى مفتاح تشفير. بدون مفتاح التشفير سوف يستغرق جهاز الكمبيوتر ملايين السنين لفك الشفرة. ولكن بمساعدة VPN مجاني أو مدفوع، سوف يتم إخفاء أنشطتك عبر الإنترنت، وحتى سوف يتم إخفاءها على الشبكات العامة.
  • تعمل خوادم VPN مجاني أو مدفوع بشكل أساسي كوكلاء لك على الإنترنت. نظرًا لأن بيانات الموقع الديموغرافي تأتي من خادم في دولة أخرى، فلا يُمكن لأي شخص في العالم أو جهة تحديد موقعك الفعلي. بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم خدمات VPN لا تخزن سجلات أنشطتك عبر الإنترنت. من ناحية أخرى، يسجل بعض مقدمي الخدمة سلوكك، لكن لا يتم تمرير هذه المعلومات إلى أي أطراف ثالثة، هذا يعني أن أي سجل محتمل لسلوكك سوف يظل مخفيًا بشكل دائم وإلى الأبد.
  • محتوى الويب الإقليمي لا يمكن الوصول إليه دائمًا من كل مكان. غالبًا ما تحتوي الخدمات والمواقع على محتوى لا يمكن الوصول إليه إلا من دول وبلدان معينة من العالم. تستخدم الاتصالات القياسية الخوادم المحلية في الدولة لتحديد موقعك. هذا يعني أنه لا يمكنك الوصول إلى المحتوى المعروض في وطنك أثناء السفر، أو لا يمكنك الوصول إلى المحتوى الدولي من وطنك، أو أن هناك مواقع محظورة في دولتك من العرض، ولكن باستخدام انتحال موقع VPN، يمكنك التبديل إلى خادم إلى بلد آخر و تغيير موقعك بشكل فعال.
  • إذا كنت تعمل عن بُعد، فقد تحتاج إلى الوصول إلى الملفات المهمة على شبكة الشركة الخاصة بك، لأسباب أمنية، يتطلب هذا النوع من المعلومات اتصالاً آمنًا. للوصول إلى الشبكة الخاصة بالشركات غالبًا ما يكون اتصال VPN مطلوبًا. تتصل خدمات VPN بالخوادم الخاصة وتستخدم طرق التشفير لتقليل مخاطر تسرب البيانات الخاصة بالشركات.

لماذا يجب عليك استخدام  VPN مجاني أو مدفوع؟

لماذا يجب عليك استخدام  VPN مجاني أو مدفوع؟

عادةً ما يقوم موفر خدمة الإنترنت بإعداد اتصالك عند الاتصال بالإنترنت، يُمكن لمزود الخدمة تتبعك عبر عنوان IP. يتم توجيه اتصال الشبكة الخاصة بك من خلال خوادم موفر خدمة الإنترنت، والتي يمكنها تسجيل وعرض كل ما تفعله عبر الإنترنت.

قد يبدو مزود خدمة الإنترنت الخاص بك جديرًا بالثقة، ولكنه قد يشارك سجل التصفح الخاص بك مع المُعلنين، والشرطة أو الحكومة، أو مع أطراف ثالثة أخرى. يمكن أن يقع مزودو خدمة الإنترنت أيضًا ضحية لهجمات مجرمي الإنترنت، إذا تم اختراق سيرفرات مزود الخدمة، فقد تتعرض بياناتك الشخصية والخاصة إلى الإختراق.

اتصالك عبر شبكة VPN مجاني أو مدفوع مهم بشكل خاص إذا كنت تتصل بانتظام بشبكات واي فاي العامة. أنت لا تعرف أبدًا من قد يراقب حركة المرور على الإنترنت وما قد يسرق منك ، بما في ذلك كلمات المرور أو البيانات الشخصية أو معلومات الدفع أو حتى هويتك بالكامل.

ما الذي يجب أن تفعله شبكة VPN الجيدة؟

يجب أن تعتمد على شبكة VPN الخاص بك لأداء مهمة واحدة أو أكثر. يجب أيضًا حماية شبكة VPN نفسها من المساومة. هذه هي الميزات التي يجب أن تتوقعها في أفضل شبكة VPN شاملة:

  • تشفير عنوان IP الخاص بك: تتمثل المهمة الأساسية لشبكة VPN الافتراضية في إخفاء عنوان IP الخاص بك عن مزود خدمة الإنترنت الخاص بك والأطراف الثالثة الأخرى. يتيح لك ذلك إرسال المعلومات واستلامها عبر الإنترنت دون المخاطرة بأي شخص غيرك أنت وموفر خدمة VPN.
  • تشفير البروتوكولات: يجب أن تمنعك شبكة VPN أيضًا من ترك أي آثار على الإنترنت، على سبيل المثال، في شكل سجل الإنترنت وسجل البحث وملفات تعريف الارتباط. يعد تشفير ملفات تعريف الارتباط أمرًا مهمًا بشكل خاص لأنه يمنع الجهات الخارجية من الوصول إلى المعلومات السرية مثل البيانات الشخصية والمعلومات المالية والمحتويات الأخرى على مواقع الويب.
  • مفتاح القفل: إذا انقطع اتصال VPN الخاص بك فجأة ، فسيتم أيضًا قطع اتصالك الآمن. يمكن لشبكة VPN الجيدة اكتشاف هذا العطل المفاجئ وإنهاء البرامج المحددة مسبقًا، مما يقلل من احتمالية تعرض البيانات للخطر.
  • المصادقة الثنائية: باستخدام مجموعة متنوعة من أساليب المصادقة ، تقوم شبكة VPN قوية بفحص كل شخص يحاول تسجيل الدخول. على سبيل المثال ، قد يُطلب منك إدخال كلمة مرور ، وبعد ذلك يتم إرسال رمز إلى جهازك المحمول. هذا يجعل من الصعب على الأطراف الثالثة غير المدعوة الوصول إلى اتصالك الآمن.

اقرأ أيضًا: كيفية الدخول لصفحة إعدادات الراوتر من الموبايل الأندرويد

تاريخ شبكات VPN

منذ أن استخدم البشر الإنترنت، كانت هناك حركة لحماية وتشفير بيانات متصفح الإنترنت، شاركت وزارة الدفاع الأمريكية بالفعل في مشاريع تعمل على تشفير بيانات اتصالات الإنترنت في الستينيات.

شبكة VPN قديمًا

أدت جهود وزارة الدفاع الأمريكية إلى إنشاء ARPANET (شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة)، وهي شبكة تبديل الحزمة، والتي أدت بدورها إلى تطوير بروتوكول التحكم في النقل / بروتوكول الإنترنت (TCP / IP).

يحتوي TCP / IP على أربعة مستويات، وهما الارتباط والإنترنت والنقل والتطبيق. على مستوى الإنترنت، يمكن توصيل الشبكات والأجهزة المحلية بالشبكة العالمية، وهنا أصبح خطر التعرض واضحًا. في عام 1993 نجح فريق من جامعة كولومبيا و AT&T Bell Labs أخيرًا في إنشاء نوع من الإصدار الأول من VPN الحديث، المعروف باسم swIPe، وهو بروتوكول تشفير IP للبرامج.

في العام الذي يليه، طور Wei Xu شبكة IPSec، وهو بروتوكول أمان إنترنت يقوم بمصادقة وتشفير حزم المعلومات المشتركة عبر الإنترنت. في عام 1996 أنشأ موظف في مايكروسوفت يُدعى Gurdeep Singh-Pall بروتوكول Peer-to-Peer Tunneling Protocol (PPTP).

الشبكات الافتراضية الخاصة المبكرة

بالتوازي مع قيام Singh-Pall بتطوير بروتوكول PPTP، تزايدت شعبية الإنترنت وظهرت الحاجة إلى أنظمة أمان متطورة وجاهزة للمستهلكين. في ذلك الوقت كانت برامج مكافحة الفيروسات فعالة بالفعل في منع البرامج الضارة وبرامج التجسس من إصابة نظام الكمبيوتر. ومع ذلك بدأ الأشخاص والشركات أيضًا في المطالبة ببرنامج تشفير يمكنه إخفاء سجل تصفحهم على الإنترنت.

لذلك بدأت أولى شبكات VPN في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكنها كانت مستخدمة بشكل حصري تقريبًا من قبل الشركات. ومع ذلك بعد سيل من الانتهاكات الأمنية، خاصة في أوائل عام 2010، بدأ السوق الاستهلاكية للشبكات الخاصة الافتراضية في الانتعاش.

شبكات VPN واستخدامها الحالي

وفقًا لـ GlobalWebIndex، ازداد عدد مستخدمي شبكات VPN في جميع أنحاء العالم بأكثر من أربعة أضعاف بين عامي 2016 و 2018. في بلدان مثل تايلاند وإندونيسيا والصين، حيث يتم تقييد استخدام الإنترنت والرقابة عليه، يستخدم واحد من كل خمسة مستخدمين للإنترنت VPN. في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى وألمانيا، تقل نسبة مستخدمي VPN إلى حوالي 5%، لكنها آخذة في الازدياد.

كان أحد أكبر الدوافع لاعتماد VPN في السنوات الأخيرة هو الطلب المتزايد على المحتوى مع قيود الوصول الجغرافي. على سبيل المثال، تجعل خدمات تدفق الفيديو مثل Netflix أو يوتيوب مقاطع فيديو معينة متاحة فقط في بلدان معينة. باستخدام شبكات VPN الحالية، يمكنك تشفير عنوان IP الخاص بك بحيث يبدو أنك تتصفح من دولة أخرى، مما يتيح لك إمكانية الوصول إلى هذا المحتوى من أي مكان بالعالم.

كيفية تصفح الإنترنت بأمان باستخدام VPN

تقوم شبكة VPN مجاني أو مدفوع بتشفير سلوك التصفح الخاص بك، والذي لا يمكن فك تشفيره إلا بمساعدة مفتاح تشفير. يعرف جهاز الكمبيوتر الخاص بك والشبكة الافتراضية الخاصة فقط هذا المفتاح، لذلك لا يستطيع مزود خدمة الإنترنت الخاص بك التعرف على المكان الذي تتصفح فيه. تستخدم شبكات VPN المختلفة عمليات تشفير مختلفة، ولكنها تعمل بشكل عام في ثلاث خطوات:

  • بمجرد اتصالك بالإنترنت ، ابدأ تشغيل VPN الخاص بك. تعمل VPN كنفق آمن بينك وبين الإنترنت. لا يمكن لمزود خدمة الإنترنت الخاص بك والجهات الخارجية الأخرى اكتشاف هذا النفق.
  • جهازك الآن على الشبكة المحلية الخاصة بـ VPN، ويمكن تغيير عنوان IP الخاص بك إلى عنوان IP الذي يوفره خادم VPN.
  • يمكنك الآن تصفح الإنترنت كما تشاء، لأن VPN تحمي جميع بياناتك الشخصية الآن.

ما نوع الشبكات VPN الموجودة؟

هناك العديد من الأنواع المختلفة لشبكات VPN، لكن يجب أن تكون على دراية بالأنواع الثلاثة الرئيسية:

SSL VPN

في كثير من الأحيان لا يستطيع جميع موظفي الشركة الوصول إلى جهاز كمبيوتر محمول للشركة يمكنهم استخدامه للعمل من المنزل. خلال أزمة كورونا في ربيع 2020، واجهت العديد من الشركات مشكلة عدم توفر المعدات الكافية لموظفيها. في مثل هذه الحالات، غالبًا ما يتم اللجوء إلى استخدام جهاز خاص (كمبيوتر شخصي، كمبيوتر محمول، جهاز لوحي، هاتف محمول). في هذه الحالة، تعود الشركات إلى حل SSL-VPN، والذي يتم تنفيذه عادةً عبر صندوق أجهزة مطابق.

عادة ما يكون المتطلب الأساسي هو متصفح يدعم HTML-5، والذي يستخدم لاستدعاء صفحة تسجيل الدخول الخاصة بالشركة. تتوفر المتصفحات التي تدعم HTML-5 لأي نظام تشغيل تقريبًا (متصفح جوجل كروم، متصفح إيدج، متصفح فايرفوكس، متصفح سفاري). الوصول محمي باسم مستخدم وكلمة مرور.

VPN من موقع إلى موقع

شبكة VPN من موقع إلى موقع هي في الأساس شبكة خاصة مصممة لإخفاء الشبكات الداخلية الخاصة والسماح لمستخدمي هذه الشبكات الآمنة بالوصول إلى موارد بعضهم البعض.

تعد شبكة VPN من موقع إلى موقع مفيدة إذا كان لديك مواقع متعددة في شركتك، ولكل منها شبكة محلية خاصة بها (LAN) متصلة بشبكة WAN (شبكة المنطقة الواسعة). تعد شبكات VPN من موقع إلى موقع مفيدة أيضًا إذا كان لديك شبكتان منفصلتان تريد إرسال الملفات بينهما دون أن يقوم المستخدمون من شبكة إنترانت بالوصول صراحة إلى الأخرى.

تُستخدم شبكات VPN من موقع إلى موقع بشكل أساسي في الشركات الكبيرة. فهي معقدة في التنفيذ ولا تقدم نفس المرونة التي توفرها شبكات VPN SSL. ومع ذلك فهي الطريقة الأكثر فعالية لضمان التواصل داخل الإدارات الكبيرة وفيما بينها.

عميل إلى خادم VPN

يمكن تخيل الاتصال عبر عميل VPN كما لو كنت تقوم بتوصيل جهاز الكمبيوتر المنزلي الخاص بك بالشركة باستخدام كابل الإنترنت. يمكن للموظفين الاتصال بشبكة الشركة من مكاتبهم المنزلية عبر الاتصال الآمن والتصرف كما لو كانوا جالسين في المكتب. ومع ذلك يجب أولاً تثبيت عميل VPN وتكوينه على الكمبيوتر.

يتضمن هذا عدم اتصال المستخدم بالإنترنت عبر مزود خدمة الإنترنت الخاص به، ولكن إنشاء اتصال مباشر من خلال مزود VPN الخاص به. يؤدي هذا بشكل أساسي إلى تقصير مرحلة النفق في رحلة VPN. بدلاً من استخدام VPN لإنشاء نفق تشفير لإخفاء اتصال الإنترنت الحالي، يمكن لـ VPN تشفير البيانات تلقائيًا قبل إتاحتها للمستخدم.

يعد هذا شكلًا شائعًا بشكل متزايد من VPN، وهو مفيد بشكل خاص لمقدمي شبكات WLAN العامة غير الآمنة. يمنع الأطراف الثالثة من الوصول إلى اتصال الشبكة وتعريضه للخطر ويقوم بتشفير البيانات على طول الطريق إلى المزود. كما أنه يمنع مزودي خدمة الإنترنت من الوصول إلى البيانات التي تزال في جهازك لأي سبب من الأسباب غير مشفرة وتتجاوز أي قيود على وصول المستخدم إلى الإنترنت (على سبيل المثال، إذا كانت حكومة ذلك البلد تقيد الوصول إلى الإنترنت).

تتمثل ميزة هذا النوع من الوصول إلى VPN في زيادة الكفاءة والوصول الشامل إلى موارد الشركة. شريطة توفر نظام هاتف مناسب، يمكن للموظف على سبيل المثال الاتصال بالنظام باستخدام سماعة رأس والتصرف كما لو كان في مكان عمل الشركة. على سبيل المثال لا يمكن لعملاء الشركة حتى معرفة ما إذا كان الموظف في العمل في الشركة أو في مكتبه بالمنزل.

اقرأ أيضًا: تحميل تطبيق AccuWeather  لمعرفة احوال الطقس مجانا للاندرويد

كيف أقوم بتثبيت VPN على جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟

قبل تثبيت VPN مجاني او مدفوع، من المهم التعرف على طرق التنفيذ المختلفة:

برامج VPN مجاني ومدفوع

يجب تثبيت البرنامج لعملاء VPN المستقلين. تم تكوين هذا البرنامج لتلبية متطلبات نقطة النهاية. عند إعداد VPN، تنفذ نقطة النهاية ارتباط VPN وتتصل بنقطة النهاية الأخرى، مما يؤدي إلى إنشاء نفق التشفير. في الشركات تتطلب هذه الخطوة عادةً إدخال كلمة مرور صادرة عن الشركة أو تثبيت شهادة مناسبة. باستخدام كلمة مرور أو شهادة، يمكن لجدار الحماية التعرف على أن هذا اتصال مرخص. ثم يقوم الموظف بتعريف نفسه عن طريق وثائق التفويض المعروفة له.

إضافات المتصفحات

يمكن إضافة اضافات VPN إلى معظم متصفحات الويب مثل جوجل كروم وفايرفوكس. تحتوي بعض المتصفحات، بما في ذلك متصفح اوبرا على اضافات VPN مدمجة خاصة بها. تجعل الإضافات من السهل على المستخدمين التبديل وتكوين VPN بسرعة أثناء تصفح الإنترنت. ومع ذلك فإن اتصال VPN صالح فقط للمعلومات التي تتم مشاركتها في هذا المستعرض. لا يمكن تشفير استخدام متصفحات أخرى واستخدامات الإنترنت الأخرى خارج المتصفح (مثل الألعاب عبر الإنترنت) بواسطة VPN.

على الرغم من أن ملحقات المستعرض ليست شاملة تمامًا مثل عميل VPN، إلا أنها قد تكون خيارًا مناسبًا لمستخدمي الإنترنت العرضيين الذين يريدون طبقة إضافية من أمان الإنترنت. ومع ذلك، فقد ثبت أنهم أكثر عرضة للانتهاكات. يُنصح المستخدمون أيضًا باختيار اضافة حسنة السمعة، حيث قد يحاول جامعو البيانات استخدام امتدادات VPN وهمية. تجميع البيانات هو جمع البيانات الشخصية، مثل ما يفعله خبراء التسويق لإنشاء ملف تعريف شخصي لك. ثم يتم تصميم المحتوى الإعلاني لك شخصيًا.

راوتر VPN

إذا كانت هناك عدة أجهزة متصلة بنفس اتصال الإنترنت، فقد يكون من الأسهل تنفيذ VPN مباشرة على جهاز التوجيه بدلاً من تثبيت VPN منفصل على كل جهاز. تعد شبكة VPN الخاصة بجهاز الراوتر مفيدة بشكل خاص إذا كنت ترغب في حماية الأجهزة من خلال اتصال إنترنت ليس من السهل تكوينه، مثل أجهزة التلفزيون الذكية. يمكن في هذه الحالة حتى مساعدتك في الوصول إلى المحتوى المقيد جغرافيًا من خلال أنظمة الترفيه المنزلية الخاصة بك.

من السهل تثبيت شبكة VPN الخاصة بجهاز الراوتر، وتوفر دائمًا الأمان والخصوصية، وتمنع اختراق شبكتك عند تسجيل دخول أجهزة غير آمنة. ومع ذلك قد يكون من الصعب إدارتها إذا لم يكن لجهاز التوجيه الخاص بك واجهة مستخدم خاصة به. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حظر الاتصالات الواردة.

شركة VPN

شبكة VPN الخاصة بالشركة هي حل مخصص يتطلب إعدادًا شخصيًا ودعمًا فنيًا. عادةً ما يتم إنشاء VPN من أجلك بواسطة فريق تكنولوجيا المعلومات في الشركة. بصفتك مستخدمًا ليس لديك أي تأثير إداري من شبكة VPN نفسها ويتم تسجيل أنشطتك وعمليات نقل البيانات الخاصة بك بواسطة شركتك. هذا يسمح للشركة بتقليل المخاطر المحتملة لتسريب البيانات. الميزة الرئيسية لشبكة VPN الخاصة بالشركات هي اتصال آمن تمامًا بشبكة الإنترانت والخادم الخاصة بالشركة، حتى بالنسبة للموظفين الذين يعملون خارج الشركة باستخدام اتصال الإنترنت الخاص بهم.

اقرأ أيضًا: تحميل تطبيق DiskDigger للاندرويد لاستعادة الملفات المحذوفة مجاناً

هل يمكنني استخدام VPN على هاتفي الذكي أو أجهزتي الأخرى؟

نعم، هناك عدد من خيارات VPN للهواتف الذكية والأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت. يمكن أن تكون شبكة VPN ضرورية لجهازك المحمول إذا كنت تستخدمها لتخزين معلومات الدفع أو البيانات الشخصية الأخرى أو حتى لتصفح الإنترنت فقط. يقدم العديد من موفري VPN أيضًا حلولًا للهاتف المحمول – يمكن تنزيل العديد منها مباشرةً من متجر جوجل بلاي أو متجر آبل ستور.

هل شبكة VPN آمنة؟

من المهم ملاحظة أن الشبكات الافتراضية الخاصة لا تعمل مثل برامج مكافحة الفيروسات الشاملة. بينما تحمي عنوان IP الخاص بك وتقوم بتشفير سجل الإنترنت الخاص بك، فإن اتصال VPN لا يحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك من التطفل الخارجي. للقيام بذلك يجب عليك بالتأكيد استخدام برامج مكافحة الفيروسات. لأن استخدام VPN بمفرده لا يحميك من أحصنة طروادة أو الفيروسات أو الروبوتات أو البرامج الضارة الأخرى.

بمجرد أن تجد البرامج الضارة طريقها إلى جهازك، يمكنها سرقة بياناتك أو إتلافها، سواء كنت تقوم بتشغيل VPN أم لا. لذلك من المهم أن تستخدم VPN مجاني او مدفوع مع برنامج شامل لمكافحة الفيروسات لضمان أقصى درجات الأمان.

اختيار مزود VPN آمن

من المهم أيضًا أن تختار مزود VPN يمكنك الوثوق به. بينما لا يستطيع مزود خدمة الإنترنت الخاص بك رؤية حركتك على الإنترنت، يمكن لمزود VPN الخاص بك. إذا تم اختراق مزود VPN الخاص بك، فأنت كذلك مُختَرق. لهذا السبب، من الأهمية بمكان أن تختار مزود VPN موثوقًا به لضمان إخفاء أنشطة الإنترنت الخاصة بك وضمان أعلى مستوى من الأمان.

كيفية تثبيت اتصال VPN على هاتفك الذكي

كما ذكرنا سابقًا، هناك أيضًا اتصال VPN مجاني ومدفوع للهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد وأيفون، لحسن الحظ فإن خدمات VPN للهواتف الذكية سهلة الاستخدام وتتضمن بشكل عام ما يلي:

  • عادةً ما تقوم عملية التثبيت بتنزيل تطبيق واحد فقط من متجر آبل ستور أو متجر جوجل بلاي. على الرغم من وجود مزودي خدمة VPN مجاني، فمن الحكمة اختيار مزود محترف عندما يتعلق الأمر بالأمان.
  • الإعداد سهل الاستخدام للغاية، حيث أن الإعدادات الافتراضية مصممة بالفعل في الغالب لمستخدم الهاتف الذكي العادي. ببساطة قم بتسجيل الدخول بحسابك. ستوجهك معظم التطبيقات بعد ذلك عبر الوظائف الرئيسية لخدمات VPN.
  • يعمل تشغيل VPN حرفيًا كمفتاح ضوئي للعديد من تطبيقات VPN. من المحتمل أن تجد الخيار مباشرة على الشاشة الرئيسية.
  • عادةً ما يتم تبديل الخادم يدويًا إذا كنت تريد تزوير موقعك. ببساطة اختر البلد المطلوب من العرض، الإعداد المتقدم متاح للمستخدمين الذين يحتاجون إلى درجة أعلى من حماية البيانات، اعتمادًا على VPN الخاص بك، يمكنك أيضًا تحديد بروتوكولات أخرى لطريقة التشفير الخاصة بك، قد تتوفر أيضًا التشخيصات والوظائف الأخرى في تطبيقك. قبل الاشتراك تعرف على هذه الميزات للعثور على VPN المناسب لاحتياجاتك.
  • من أجل تصفح الإنترنت بأمان من الآن فصاعدًا، كل ما عليك فعله هو أولاً تنشيط اتصال VPN من خلال التطبيق.

لكن ضع في اعتبارك ما يلي: شبكة VPN آمنة فقط مثل استخدام البيانات وسياسات التخزين لمزودها، تذكر أن خدمة VPN تنقل بياناتك إلى خوادمها وتتصل هذه الخوادم عبر الإنترنت نيابة عنك، إذا قامت الشركة بتخزين سجلات البيانات، فتأكد من أن الغرض من تخزين هذه السجلات واضح. عادةً ما يضع موفرو VPN الجادون خصوصيتك أولاً وقبل كل شيء. لذلك يجب عليك اختيار مزود موثوق به.

تذكر أنه يتم تشفير بيانات الإنترنت فقط. لن يتم نقل أي شيء لا يستخدم اتصالًا خلويًا أو اتصال Wi-Fi عبر الإنترنت. نتيجة لذلك ، لن يقوم VPN الخاص بك بتشفير مكالماتك الصوتية القياسية أو الرسائل النصية.

ملخص المقال

تنشئ شبكة VPN اتصالاً آمنًا بينك وبين الإنترنت. عبر VPN، يتم توجيه كل حركة مرور البيانات الخاصة بك عبر نفق افتراضي مشفر. هذا يخفي عنوان IP الخاص بك عند استخدام الإنترنت، مما يجعل موقع IP غير مرئي للجميع. اتصال VPN آمن أيضًا ضد الهجمات الخارجية. ذلك لأنك وحدك من يمكنه الوصول إلى البيانات الموجودة في النفق المشفر – ولا يستطيع أي شخص آخر ذلك لأنه لا يملك المفتاح. يتيح لك VPN الوصول إلى المحتوى المقيد إقليمياً من أي مكان في العالم. لا تتوفر العديد من منصات البث في كل بلد بالعالم. لا يزال بإمكانك الوصول إلى أي منصة بث فيديو أو موقع محظور في بلدك باستخدام VPN.

يوجد الآن أيضًا العديد من مزودي اتصالات VPN للهواتف الذكية التي تحافظ على سرية بيانات الجوال. يمكنك العثور على موفري الخدمة المعتمدين في متجر جوجل بلاي أو متجر آبل ستور ومع ذلك، تذكر أن حركة مرور البيانات الخاصة بك فقط على الإنترنت تكون مجهولة الهوية ومحمية باستخدام VPN. لا يحميك اتصال VPN من هجمات المتسللين أو أحصنة طروادة أو الفيروسات أو البرامج الضارة الأخرى. لذلك يجب أن تعتمد على برنامج مكافحة فيروسات إضافي موثوق به.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد